يعمل هذا القسم على ادامة التواصل مع ما يطرأ على القوانين والانظمة من تغيرات وتعديلات وتزويد دوائر البلدية المختصة بها، كما يقوم بتمثيل البلدية امام الجهات القضائية في حال وجود نزاعات قانونية ، ويعمل على الحفاظ على حقوق البلدية المالية والادارية وصياغة العقود والاتفاقيات التي تبرمها البلدية ، وابداء الرأي والمشورة القانونية وتمثيل البلدية امام المحاكم والجهات القضائية والتأكد من توافق اجراءات البلدية مع القوانين والانظمة المرعية .
مديرية نظم المعلومات الجغرافيه GIS
مديرية نظم المعلومات الجغرافيه GIS
نظم المعلومات الجغرافية هي طريقة او اسلوب لتنظيم المعلومات الجغرافية والوصفية بواسطة الحاسوب وربطها بمواقعها الجغرافية اعتمادا على احداثيات معينه Coordinates.
ونظم المعلومات الجغرافية مكونة من ثلاثة اجزاء هي
SYSTEMSوالتي هي تكنولوجيا الحاسوب والبرمجيات المرتبطة به والمعلومات INFORMATIONوهي البيانات التي تتكون منها هذه النظم وطرق ادارتها وتنظيمها واستخدامها ، والجزء الثالث الجغرافيةGEOGRAPHIC وهي العنصر المكاني في هذه النظم ، وتمثل الأرض .
أهداف الديرية :
- بناء منظومة المعلومات الجغرافية صحيحة وشامله
1.حل الازاحات في لوحات الاراضي الرقمية .
2.تنزيل الشوارع التنظيمية على لوحات الاراضي المعالجه .
3. تنزيل استعمالات الاراضي على اللوحات التنظيمية .
- توفير المعلومات الجغرافية لجميع الاقسام حسب الحاجه لكل قسم .
- مساعدة متخذي القرار على اتخاذ القرار المناسب بخصوص مشاريع البلدية وتوزيعها .
- المساعدة في توزيع المناطق والاحياء وتسمية الشوارع .
- اعطاء التصور الشامل لمنطقة الدراسة من مساحات الاقتطاع من قطع الاراضي واحتساب الفضلات وامكانية الاستفادة منها .
- حفظ واستغلال البيانات على شكل رقمي .
- البدء بتقديم الحلول المناسبة للمشكلات التي تعاني منها الاقسام المختلفة في البلدية وبخاصه قسم التنظيم والترخيص.
- الاستغناء عن الاسلوب التقليدي في حساب عوائد التنظيم .
- استرجاع المعلومات الخاصة بالابنية والشوارع والعطاءات وكل ما يتعلق بالمعاملات التي تتعامل معها البلدية وقت الحاجة .
مديرية الشؤون المالية
مديرية الشؤون المالية
تعتبر مديرية الشؤون المالية المرآة التي تعكس انجازات المجلس البلدي وقراراته وما ينبثق عنها من مشاريع خدماتية واستثمارية .
ابرز مهام المديرية :
- اعداد مشروع الموازنة وجدول تشكيلات الموظفين .
- مراقبة تنفيذ الموازنة وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها .
- اصدار التراخيص المهنية في مواعيدها المقررة وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها .
- تنفيذ قرارات المجلس البلدي المتعلقة بالمشاريع الخدمية والاستثمارية وصرف المستحقات المالية لمتعهدي تلك المشاريع .
- صرف رواتب الموظفين وعمال المياومة وعمال الوطن في مواعيدها المحددة .
- تحصيل ايرادات البلدية حسب بنود الموازنة .
- متابعة الابنية الجديدة وتخمين قيمتها تمهيدا لتحصيل ضريبة الاراضي وضريبة المسقفات .
- الاجابة على استيضاحات ديوان المحاسبة وإعطاء البيانات والمعلومات المطلوبة للجهات المختصة .
- العمل بروح الفريق الواحد لتحسين طرق الجباية والمحافظة على اموال البلدية .
مديرية الرقابه والتفتيش
مديرية الرقابه والتفتيش
*اهداف المديرية
1-التاكد من فاعلية جميع العمليات المالية والادارية ومدى انسجامها مع القوانين والانظمة والتعليمات المعمول بها في البلدية.
2-تزويد الادارة العليا بالمعلومات والبيانات والتقارير وذلك لغايات احكام الرقابة والتقييم والمساءلة وتصويب المخالفات.
3-تزويد الادارة بالتقارير الفنية للمشاريع ومطابقتها للمواصفات
*مجال عمل المديرية يتمركز في التدقيق والرقابه(المالية الفنيةالادارية):
1-تطبيق القوانين والانظمة والتعليمات و القرارات.
2-السجلات والمستندات.
3-قرارات العطاءات والمشتريات.
4تقييم الاداء.
5-لجان اخرى تتم المشاركة بها بناءا على طلب رئيس البلدية.
*مهام وواجبات الرقابة المالية:
1-التاكد من صحة القرارات الادارية ذات الاثر المالي.
2-تدقيق القرارات المالية والتاكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها في البلدية.
3-التدقيق على الانفاق والايرادات على المشاريع الراس مالية في البلدية.
4-تدقيق كشوفات الرواتب والاقتطاعات والعمل الاضافي والتنقلات لكافة فئات الموظفين.
5-التدقيق على لوازم وموجودات المستودعات من خلال اجراء جرد دوري والتحقق من مطابقة بيانات سجلات الموجودات مع الموجودات الفعلية.
6-التاكد من اجراءات الشراء ومدى الالتزام بمدد التوريد وتقديم الكفالات اللازمة.
7-التاكد من حسن استخدام مركبات البلدية والتدقيق على اوامر الحركة للسيارات .
* مهام وواجبات الرقابة الادارية:
1-الاشراف على صحة تنفيذ القرارات الادارية المتخذة ومدى التزامها بالانظمة والقوانين.
2-التدقيق على القرارات الادارية ذات الصلة بادارة الموارد البشرية.
3-مراقبة كشوفات الدوام للموظفين والتدقيق على المغادرات والاجازات بكافة انواعها.
4- زيارات ميدانية للدوائر لملاحظة مدى التزام الموظفين.
* مهام وواجبات الرقابة الفنية:
1- الاشراف على صحة وسلامة الاجراءات الفنية في كافة المديريات في البلدية ومدى التزامها بتطبيق النظمة والقوانين والتعليمات..
2- جولات ميدانية لمتابعة سير المعاملات ورفع تقارير بالملاحظات وادراج توصيات بذلك.
3-الرد على الاستيضاحات الواردة من ديوان المحاسبة ان وجدت.
4- الرد على الشكاوى الواردة الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ومعالجة الخلل ان وجد.
5-المشاركة في لجان التحقيق .
6- المشاركة في لجان التقييم .
7-الكشف الميداني على الشكاوي المتعلقة بالامور الفنية.
8-المشاركة في اللجان الفنية المشكلة من الجهات الخارجية للتوصل لحل لبعض القضايا.
9-الرقابة على المشاريع ومتابعة مدى التقيد بشروط السلامة العامة.
مديرية الشؤون الإدارية
مديرية الشؤون الإدارية
الاشراف على آلية العمل الوظيفي والعلاقات الادارية ما بين دوائر البلدية المختلفة وتقديم الدعم القانوني لها ومأسستها ، وتنظيم المراسلات الصادرة من البلدية والواردة اليها ،وتوثيق مشتريات ولوازم البلدية المختلفة بما يضمن ادامة واستمرارية آلية العمل .
المهام الرئيسية :
- تطبيق جميع القوانين والانظمة والتعليمات الادارية على موظفي البلدية ومتابعة مسيرتهم الوظيفية من حيث الترفيع والتثبيت والانضباط والتعيين .
- ضبط وتنظيم حركة المركبات العائدة للبلدية .
- القيام باعمال الصيانة الدورية للمركبات وتشغيلها .
- تنظيم المراسلات ما بين اجهزة البلدية والجهات والمؤسسات والاطراف الرسمية والخاصة .
قسم شؤون الموظفين :
يقوم هذا القسم بمتابعة وضبط التزام الموظفين بالدوام الرسمي من خلال برامج محوسبة وتنظيم سجلات الموظفين والتنسيق مع مؤسسة الضمان الاجتماعي للحفاظ على حقوق العاملين المشمولين بنظام المؤسسة ، كما يقوم بمتابعة اداء الموظفين من خلال نماذج التقييم السنوية .
قسم اللوازم والمستودعات :
المهام الرئيسية :
يقوم هذا القسم على تنظيم عملية الشراء حسب متطلبات واحتياجات العمل وبناءا على دراسة ميبقة لتلك الاحتياجات وتوثيق وتدوين المشتريات والتبرعات في سجلات مخصصة لهذه الغاية وكذلك تنظيم آلية تزويد الموظفين بتلك المتطلبات .
مديرية التنظيم
مديرية التنظيم
قسم التنظيم
المهام الرئيسية
يقوم هذا القسم بدراسة المخطط الهيكلي لمدينة السلط واحداث التغييرات المطلوبة عليه وبما يتلائم مع متطلبات نمو المدينة وتلبية احتياجاتها اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا وسكانيا ، كما يقوم باعداد وعرض التعديلات على اللجان المحلية لاقرارها ، كما يشمل عمل القسم ارشفة معاملات التنظيم ومعاملات الافراز وادراج المعلومات المتعلقة بكل معاملة من رقم القطعة والحوض والتنظيم او الافراز بالاضافة الى مساحات الأبنية القائمة ضمنها عرض المعاملات على اللجان المختصة (محلية أو لوائية) . مع متابعة تصديق معاملات التنظيم ، وتصويب المخططات التنظيمية بناءا عليها. ويتم معاملات الافراز على المخططات التنظيمية (تحديث المخططات ) .
قسم الاملاك والاستملاك
بقوم قسم الاملاك بحصر املاك بلدية السلط الكبرى واتخاذ الاجراءات التي تكفل عدم الاعتداء عليها واستثمار هذه الاملاك بعد اجراء دراسة فنية واقتصادية بغية تحسين دخل البلدية بالاضافة الى تنفيذ معاملات البيع والانتقال للفضلات والطرق الزراعية وحصر العوائق والاشجار في سعة الشوارع التنظيمية التي يتم تنفيذها حسب المخططات التنظيمية المصدقة .
مديرية الحدائق والمتنزهات
مديرية الحدائق والمتنزهات
المهام الرئيسية :
تقوم المديرية على متابعة العناية والزراعة للحدائق وجوانب الطرق والمقابر والعمل على تجميل المدينة للوصول الى ابرز الجمال الطبيعي لمدينة السلط والمناطق التابعة لها .
مديرية الخدمات الهندسية
مديرية الخدمات الهندسية
الهدف العام للمديرية :
التنفيذ والاشراف على مشاريع انشاء الطرق والابنية والمشاريع الاخرى وصيانتها واعداد وثائق العطاءات والمناقصات لمختلف دوائر البلدية .
المهام الرئيسية :
- القيام باعمال الفتح والتعبيد للشوارع واقامة الجدران الاستنادية
.
- الاشراف على مشاريع انشاء الطرق والابنية والارصفة والاطاريف والجزر الوسطية .
- القيام باعمال الصيانة الدورية للطرق والابنية والارصفة والاطاريف وسائر منشئات البلدية .
قسم الطرق :
يتولى هذا القسم صيانة طرق ومباني سائر المنشئات المختلفة للبلدية كما يقوم بتنفيذ اعمال اقامة الجدران الاستنادية وفتح وتعبيد الطرق الفرعية والثانوية .
قسم الانارة :
يقوم القسم بتركيب وحدات الانارة لجميع الشوارع ومتابعة الصيانة لهذه الوحدات بشكل دوري وصيانة الاجهزة اللاسلكية .
مديرية الأبنية والإعمار
مديرية الأبنية والإعمار
تقوم هذه المديرية بتدقيق المباني المقترحة على أرض خالية وتدقيق مباني قائمة بدون ترخيص وافراز المباني بنظام الشقق وتسعى المديرية للخروج بمطابقة الواقع مع الترخيص الممنوح ومن ثم منح البناء اذن أشغال لغايات ايصال الكهرباء والمياه والصرف الصحي للبناء حيث أن الوثائق المطلوبة لمعاملة الترخيص واذن الأشغال وهي :
مخطط اراضي اصلي ساري المفعول.
مخطط موقع اصلي ساري المفعول وسند تسجيل اصلي ساري المفعول .
تقرير مساح مرخص منزل عليه البناء القائم المراد ترخيصه ومربوط بعلامات ثابته للأرض الخالية من البناء .
مخططات هندسية مختومه من نقابة المهندسين للبناء المراد ترخيصه .
براءة ذمة مالية شامله (محكمة البلدية /المسقفات/وزارة المالية /عوائد ارصفه/عوائد تنظيم /الفتح والتعبيد/ والدوائر المالية في البلدية ) .
مديرية المناطق
مديرية المناطق
الهدف العام للمديرية :
الاشراف على المناطق التي تم دمجها لبلدية السلط الكبرى اداريا وماليا وهندسيا وبيئيا وتطوير وتحسين نوعية وكمية الخدمات المقدمة للمواطنين عبر تلك المديريات .
المهام الرئيسية :
- متابعة الاداء الوظيفي لمديريات المناطق .
- تطوير اساليب تقديم الخدمات المختلفة .
تدقيق المعاملات المالية والفنية والمصادقة عليها .
-
الاشراف على مشاريع انشاء الطرق والابنية في المناطق .-
- دراسة احتياجات المناطق للخدمات البلدية المختلفة .
- اعداد الموازنة السنوية للمناطق بالتنسيق مع مدرائها .
- متابعة مشاريع البنية التحتية .
- متابعة امور النظافة والامور الصحية .
مديرية الدراسات والتطوير
مديرية الدراسات والتطوير
الهدف العام للمديريه :
متابعة واعداد الدراسات والابحاث الهندسية والتكنولوجية والبيئية والتنظيمية والعمرانية والدراسات الاجتماعية .
المهام الرئيسية :
- متابعة واعداد المخططات الهندسية وجداول الكميات لمشاريع البلدية المختلفة سواء كانت مباني او حدائق .
- اعداد النشرات والبروشورات .
- اعداد الدراسات المرورية .
- رفد المديريات المختلفة ببرامج الحاسوب المتطورة لتحسين الاداء الوظيفي .
- تطوير اساليب التواصل باستخدام الحاسوب بين الدوائر المختلفة داخل البلدية والجهات الرسمية خارج البلدية .
مديرية العلاقات العامة والاعلام
مديرية العلاقات العامة والاعلام
تشكل مديرية العلاقات العامة والاعلام حلقة وصل بين البلدية وقطاعات المجتمع المحلي وكافة الدوائر الحكومية والوزارات وذلك من خلال اقامة كافة البرامج والنشاطات التي تهدف الى تعزيز التعاون الموصول في كافة القطاعات .
فبلدية السلط الكبرى كأي بلدية من بلديات المملكة تشكل قطاعا مؤثرا على الحياة اليومية للمواطن ومن خلال المجتمع المحيط بها كهيكل تنظيمي داخلي ينظم شؤون البلدية الداخلية فاستلمت مديرية العلاقات العامة المرتبة الاولى في هذا الهيكل حيث اصبحت مسؤولة عن كافة العلاقات الداخلية والخارجية من وإلى البلدية وعن الرصد الاعلامي المقروء والمسموع وعن تنسيق كافة الاحتفالات والانشطة والمشاركة بها على مستوى الوطن الغالي .
مديرية الشؤون الصحية والبيئية
مديرية الشؤون الصحية والبيئية
الهدف العام للمديرية
تهدف هذه المديرية الى تنظيم الاسواق ومنع استخدام الارصفة والشوارع إلا للغيات المخصصة لها وكذلك الاشراف ومراقبة العمل في مسلخ البلدية ، اضافة الى مكافحة القوارض والحيوانات الضالة وكذلك القيام بحملات التوعية والتثقيف البيئي .
المهام الرئيسية :
- منع استخدام الارصفة والشوارع لعرض البضائع .
- التأكد من تطبيق جميع الشروط الصحية في مسلخ البلدية والالتزام بها ومعاينة الذبائح بيطريا .
- رصد الاماكن الموبوءة واتخاذ الاجراءات للحد من انتشارها ومكافحتها .
- القضاء على الحيوانات والحشرات الضارة .
- القيام بجمع النفايات والتخلص منها .
القسم الصحي :
يعمل هذا القسم على مراقبة الاسواق والتأكد من صلاحية المواد المعروضة فيها وذلك من خلال جولات ميدانية بالتعاون مع مديرية صحة محافظة البلقاء كما يعمل على نشر الثقافة الصحية والبيئية .
قسم الاسواق :
يعمل هذا القسم على منع استخدام الشوارع والارصفة لغايات عرض البضائع او المتاجرة بها كما يقوم على منع القاء القاذورات والنفايات في غير الاماكن المخصصة لها وكذلك التأكد من ترخيص المحلات التجارية (رخص الحرف والصناعات ).
قسم المسالخ :
يقوم هذا القسم بمراقبة ومعاينة الذبائح وفحصها بيطريا قبل ذبحها والتأكد من توفير الشروط الصحية في المسلخ والحفاظ على نظافته .